السابق

التصميم الجرافيكي في عصر الذكاء الاصطناعي

بالرغم من سرعة التطور التكنولوجي والثورة الرقمية التي نعيشها، وجود الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم الجرافيكي لا يعني بالضرورة القضاء على الإبداع البشري وأن يستبدل الذكاء الاصطناعي مجموعة من المهام في نطاق أي عمل. يمكن للمصممين استغلال الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه بشكل فعّال في عملهم وأداء مهام بطرق أفضل و الاستفادة وتوفير الوقت له. ومن خلال ذلك نستعرض هنا بعض النقاط التي يجب أن نضعها في الاعتبار:

1- أدوات الذكاء الاصطناعي ليست إلا مجرد أدوات: كما  نستخدم العديد من برامج التصميم مثل الفوتوشوب والاليستريتور والكانفا، يمكننا النظر إلى الذكاء الاصطناعي كأداة أخرى تساعدنا في تحقيق أهدافنا في التصميم.

2- التصميم أكثر من مجرد استخدام الأدوات: يمكن لأي شخص تعلم استخدام الأدوات ولكن هذا لا يجعله مصممًا محترفًا. المصمم المحترف هو من يفهم أسس ومبادئ التصميم ويستطيع تطبيقها ببراعة.

3- كن مرنًا ومتكيفًا: في زمن التغييرات السريعة، يجب على المستخدمين / المصممين أن يكونوا قادرين على التعامل مع هذه البيانات والتغيرات والإستفادة منها.

4- فهم التاريخ: المصمم المحترف يبدأ من الصفر، يقرأ تاريخ المجال، يفهم ويشاهد أساليب التصميم، ويحللها.

5- تعلم المبادئ: المصمم المحترف يتعلم مبادئ وأساسيات التصميم أولا. يفهم كيف يحلل التصميم، وما هي مكوناته، وكيف يقوم باستخدام الألوان والخطوط.

التدريب على الأدوات: بعد فهم الأساسيات، يبدأ المصمم في تعلم أدوات التصميم لانشاء تجربة من الصفر.

6- الإلهام والإبداع: المصمم المحترف يتغذى بالفن ويستمر في صنع الفن باسلوب تصميم خاص، بدون الاعتماد الكامل على مواقع تقدم تصاميم جاهزة.

لذا، نصيحتي لكل من يرغب في تعلم التصميم الجرافيكي ألا وهي أن يبدأ بتعلم أساسيات التصميم أولاً، ثم يتبع نظام بالتعلم المستمر والتكيف مع التغيرات في العمل. ولا يجب أن ننسى أن الذكاء الاصطناعي في التصميم الجرافيكي يستبدل بعض العمليات ولكنه لا يستبدل الإبداع والفن الذي يأتي من الإنسان.

molhym
molhym
https://molhym.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *